Wednesday, January 12, 2011

تعليق: ما يسمى بالمعارضة اللبنانية تفكك شلة الحكومة (الوحدة)

اجتمع وزراء المعارضة اللبنانية أمس  في دارة رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون في الرابية وأعلنوا بعد ذلك استقالتهم من الحكومة . 


وشارك في الاجتماع الوزراء جبران باسيل. فادي عبود. محمد جواد خليفة. علي الشامي. محمد فنيش. يوسف سعاده. ابراهيم دده يان. شربل نحاس. حسين الحاج حسن وعلي عبد الله الذي انضم الى المجتمعين بعد عودته من السفر .



كما حضر النائب سليمان فرنجية والمعاون السياسي للرئيس نبيه بري النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين الخليل والامين العام لحزب الطاشناق هوفيك مخيتاريان .

ثم انضم الى المجتمعين الوزير السابق ميشال سماحة والنائب السابق حسن يعقوب .



وعلى الاثر تلا باسيل البيان الاتي "يتوجه الوزراء المجتمعون بالشكر والتقدير لجلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وسيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية. على الجهود التي بذلاها لمساعدة لبنان على تخطي الأزمة الناتجة عن عمل المحكمة الدولية. ويأسفون لتفويت الفرص التي أتيحت لإنجاح هذه الجهود وتجنيب لبنان أي مس باستقراره وحمايته من الفتنة التي تحضر له. نسيت تشكر قطر ( ئطر باللبناني) أمريكا ومصر والأمم المتحدة وكائنات الفضاء الخارجي علشان نحنا اللبناني ما نعرف نحل مشاكلنا بحالنا 



اضاف البيان: وفي ظل النتائج التي وصلت اليها الأمور من تعطيل وتوقف الجهود المبذولة لمعالجة هذه الأزمة الوطنية بسبب رضوخ الفريق الآخر للضغوط الخارجية لا سيما الأميركية منها. متجاهلا نصائح وتمنيات الطرفين السعودي والسوري. ومتجاوزا المراحل الإيجابية المتقدمة التي وصل اليها مسعاهما . رضوخ بس؟ 

وتابع: رغم التجاوب الذي أبديناه طوال أشهر. والذي ووجه بامتناع نفس الفريق المعطل للحكومة عن اتخاذ القرارات المتصلة بقضايا المواطنين والوطن وصيانة المال العام ومنع الحكومة من ممارسة دورها الفعلي وفق الآليات الدستورية وعرقلة عمل الوزارات في تنفيذ أولويات الناس التي نص عليها البيان الوزاري. وبعد قيامنا بمحاولة أخيرة لاستدراك الأمر من خلال الطلب لانعقاد جلسة لمجلس الوزراء بغية معالجة الأوضاع داخليا. وإصرار الفريق الآخر على الاستمرار في النهج نفسه الذي مارسه برفض الاحتكام الى مجلس الوزراء لحل الأزمة. وإفساحا في المجال أمام قيام حكومة جديدة وفق ما ينص عليه الدستور تكون قادرة على تحمل مسؤولية المرحلة وتستطيع القيام بالواجبات المطلوبة منها لحفظ الاستقرار ودرء المخاطر وحماية مصالح الناس وتسهيل أمورهم وتأمين العدالة الحقيقية. يتقدم الوزراء المجتمعون باستقالتهم من هذه الحكومة. آملين من فخامة رئيس الجمهورية الإسراع في اتخاذ الإجراءات المطلوبة لقيام حكومة جديدة ".





ولدى خروجه من الاجتماع قال النائب علي حسن خليل ردا على اسئلة الصحافيين "ان رئيس الجمهورية حريص على الدستور والمعارضة تمارس عملية سياسية نقية ".

أضاف "نحن نريد ان نكون احرص من الذين استمروا في عمل الحكومة فترة طويلة من دون الحفاظ على منطق الوفاق الوطني ".

وإذا كان المرشح المقبل هو الرئيس سعد الحريري قال "أي حكومة مستقبلية هي حكومة لا تمس بقواعد العيش المشترك والتمثيل المتوازن وفق القواعد الدستورية ".



وعما إذا كان المرشح من المعارضة قال "من المبكر الحديث عن نتائج الاستشارات ومن هو الرئيس المقبل للحكومة ".
 طبقا للمنطق اللبناني ما في إلا الشيخ سعد


* استقالة الوزير السيد حسين (الوزير الحادي عشر)



بعد ذلك اعلن الوزير عدنان السيد حسين في بيان استقالته من الحكومة مما يعني ان الحكومة اصبحت بحكم المستقيلة باستقالة 11 وزيرا من اصل 30.



وجاء في بيان الاستقالة " بعدما هددت الخلافات السياسية اطراف الحكومة الوفاقية او حكومة الوحدة الوطنية التي اتخذت في برنامجها الوزاري عنوان (حكومة الانماء والتطوير)، ولما فشلت هذه الحكومة وخصوصا خلال الشهور الاخيرة في الاستجابة لاولويات المواطنين -كما وعدت- في مواجهة الضغوط المعيشية والاقتصادية وتحقيق الاصلاح المنشود، ولان موقعي كوزير توافقي في هذه الحكومة، انسجاما مع سياسة التوافق التي يرعاها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، يحتم علي الانسجام مع هذه المهمة، فإنني اعلن استقالتي من الحكومة تمكينا للمؤسسات الدستورية من تشكيل حكومة جديدة تلبي طموحات اللبنانيين في الوحدة الوطنية والاستقرار الشامل .





*حرب بعد اجتماع 14 اذار: لا مجال للمساومة على موضوع العدالة والمحكمة
عزيزي الأستاذ بطرس حرب نحن معك في معرفة الحقيقة لأننا ضجرنا وطلع دينا من هالقصة يلي شلت البلد بس أي حقيقة وفي شهود زور؟ نحن معك أن يشك التحقيق بسوريا يلي ما طلع عليها شي بعد أربع سنين وبإيران وبحزب الله ولكن مش ملاحظ أن نسينا الأمورة دولة السلام اسرائيل؟
الحقيقة الوحيدة أنو نحن مش بلد نحنا مرزعة


و اعلن الوزير في الحكومة المستقيلة بطرس حرب بعد اجتماع ل14 اذار في مكتب رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة ان "وضع البلد في ازمة" واكد ان "لا مجال للمساومة على موضوع العدالة والمحكمة". وقال" ما طرأ من احداث سياسية وتطورات واعلان استقالة وزراء 8 اذار وانضمام الوزير عدنان السيد اليهم، وضعنا في ازمة وزارية وسياسية. زادت من تعقيد الامور في البلاد. كنا نصب الجهود لمعالجة قضية شهود الزور. واذ برزت ازمة المحكمة. وكان على الرئيس سليمان ان يطلب التشاور مع رئيس الحكومة لعقد جلسة لمجلس الوزراء".

واعلن اننا منفتحون على حوارات من دون ان تكون على حساب العدالة. ونتمنى الاتفاق بهدف الابقاء على ان تكون اجتماعاتنا مفتوحة". كبير يا شيخ بطرس

اضاف "نحن بانتظار عودة الرئيس الحريري لعقد اجتماع موسع لقوى 14 آذار لاعلان موقفنا بشكل رسمي".



رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع اعلن اننا مع الحريري بعدم عقد جلسة حكومية تحت الضغط حسب تعبيره. واعتبر ان ما افشل التسوية عدم قبول الفريق الاخر للدخول بتسوية فعلية مضيفا ان فريق 8 اذار كان يريد من سعد الحريري ان يقول انه لم يعد يريد المحكمة الدولية . ولا أنا عاد بدي بس بدي الحقيقة مش كذبة كبيرة, مش المفروض هيك المفروض هيك مصلحة البلد أهم, ليه ما في قضاء لبناني يحقق؟




وكان الوزير محمد فنيش اعلن اثر اجتماع المعارضة امس ان وفدا من "المعارضة زار الرئيس (ميشال سليمان) وتمنى عليه ان يسعى مع رئيس الحكومة من اجل عقد جلسة لمجلس الوزراء لكي يتحمل المجلس مسؤوليته في مواجهة التطورات واتخاذ الموقف المطلوب من المحكمة والقرار الظني وما يتسبب به من انقسامات واشكالات في الوطن ".

واشار فنيش الى ان فريقه ينتظر جوابا من رئيس الحكومة عبر رئيس الجمهورية "هذه الليلة او غدا" والى ان الوزراء سيبقون على اجتماعاتهم مفتوحة في انتظار الجواب "من اجل اتخاذ الموقف المناسب ".

وقال "المطلوب البحث ضمن المؤسسات الدستورية في ايجاد حل ما دام المسعى العربي وصل الى طريق مسدود ".

وردا على سؤال حول الخطوة التالية في حال عدم الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء قال فنيش "مطلوب من رئيس الجمهورية بصفته المسؤول الاول عن الدستور وعن استقرار البلد ووحدته ان يفعل المؤسسات ويمارس دوره في الطلب من رئيس الحكومة الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء" داعيا الى عدم استباق الامور .

ورأى فنيش ان المبادرة السعودية السورية فشلت بسبب "الضغوطات الاميركية وعدم قدرة الفريق الآخر على تجاوز هذه الضغوطات". مرحبا إستقلال

وحول ما يقال عن عدم اعطاء فرص للمسعى قال فنيش : اسال كلينتون وكل المواقف التي وقفت ضد هذا المسعى اما نحن فأعطينا الوقت اللازم وتجاوبنا الى اقصى الحدود .



*اعطاء الفرص للمساعي



اذاً بعد ان اعطت المعارضة اللبنانية الفرصة تلو الاخرى للفريق الآخر ولانجاح المساعي الاقليمية سيما السورية السعودية، وصلت الامور الى الحائط المسدود اثر امتداد اليد الاميركية في النهاية لتخريب مساعي الاستقرار ، فكانت لقاءات واشنطن ونيويورك المسمار الاخير في نعش المساعي وتكرس الموقف الاميركي السلبي من المساعي في هذه اللقاءات مع عدم قدرة الحريري على درء هذه الضغوط مما شكل سببا في اتجاه الامور نحو التصعيد السياسي في الفترة المقبلة، وعقدت المعارضة عند الرابعة والنصف عصرا اجتماعا اعلن بعدها وزراء المعارضة استقالة جماعية من الحكومة.



وقال مصدرٌ قيادي في المعارضة اللبنانية للمنار ، إن المعارضة تبلغت من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ليلَ امس، أن رئيس الحكومة سعد الحريري لا يستطيع ان يَرجِعَ الانَ الى لبنان .

واضاف المصدر إن الحريري ابلغ سليمان عدم ممانعته الحوار، دون أن يبدي موافقةً على عقد جلسة استثنائية وطارئة لمجلس الوزراء.

ولفت المصدر الى أن المعارضةَ ليست ابداً في وارد الممطالة، وأن المرحلة تقتضي الحسم السريع، كما لفت الى أن طرح نقلِ الملف الى طاولة الحوار غيرُ وارد على الاطلاق .





والمعروف ان المملكة العربية السعودية وسوريا قامتا منذ زيارة العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس بشار الاسد في تموز يوليو الماضي الى بيروت بمساع لحل الازمة الناجمة عن احتمال صدور قرار ظني عن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري لضمان الاستقرار في لبنان ودرء مفاعيل قرارات المحكمة الدولية ونتائج القرار الظني الفتنوي الظالم على الساحة الداخلية . وتوصلت هذه المساعي الى نتائج ايجابية ثم تباطأت الاتصالات بانتظار تعافي العاهل السعودي الذي يتلقى العلاج في نيويورك. منذ حوالي 3 اشهر ظهر الى العلن الحديث عن هذه المساعي واكدت المعارضة منذ الساعات الاولى انها معها وتؤيدها .

واكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في 10 تشرين الثاني نوفمبر اننا نراهن على هذه المساعي ونؤيدها ونأمل منها خيرا .

وفي 28 تشرين الثاني نوفمبر قال السيد نصر الله "كلامنا للجميع ادعموا وساندوا وايدوا المسعى السعودي - السوري لانه المسعى الجدي الوحيد المتاح لاخراج لبنان مما يتهدده الان.. ان هذا المسعى ما زال قائما ومتقدما ومازال الامل كبيرا جدا بالوصول الى نتائج حقيقية على صعيد الحل والمعالجة ".



في خضم المساعي كانت تخرج اصوات متطرفة من 14 اذار تؤكد ان لا مبادرة سورية سعودية بل مجرد افكار او لتقول في الفترة الاخيرة ان هذه المساعي لم تتوصل الى اي شيء فيما اعلن رئيس الحكومة سعد الحريري لصحيفة الحياة قبل اسبوع ان المساعي منجزة منذ فترة طويلة راميا الكرة في ملعب الفريق الاخر لتنفيذ ما التزم به كما قال، وتوجه بعدها الى الولايات المتحدة حيث اجرى مباحثات مع المسؤولين الاميركيين والرئيس الفرنسي والملك السعودي ليظهر بعدها بوادر سلبية من الموقف الاميركي عرقل المساعي السورية السعودية .



الحريري التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم وهو لم يتجاوب مع مطالب المعارضة التي طرحتها امس مع رئيس الجمهورية في عقد جلسة حكومية استثنائية تتناول المحكمة الدولية .



وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعتبرت في مقابلة الثلاثاء ان الاستقرار والعدالة في لبنان يسيران جنبا الى جنب. وردا على سؤال حول ما يجب ان تكون الاولوية بالنسبة للبنان العدالة ام الاستقرار. قالت كلينتون "اعتقد انه يجب ان يكون الاثنان معا ".



اضافت كلينتون "اعتقد ان العدالة عنصر مهم ويرسي الاستقرار على المدى الطويل في اي مجتمع لانه اذا كان الناس يعيشون في ظل الرعب. فان هؤلاء الذين يملكون السلاح يمكنهم فرض قانونهم. العدالة ضرورية من اجل الاستقرار ".

واكدت وزيرة الخارجية الاميركية ان "حكومة وشعب لبنان يجب ان يطالبا بمحاسبة افراد وليس المجموعات"
لقد تشرفت بلقائك في مارس 2010 في الخارجية الأمريكية بس منشان ربك يا شقرة وين إسرائيل من هالموضوع؟

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.