Wednesday, November 3, 2010

مركبة {همفي} طائرة للمهمات الخاصة

.

 منحت وكالة مشروعات البحوث المتقدمة في وزارة الدفاع عقوداً، قيمتها 9 ملايين دولار لتطوير تلك المركبة.
وتتصور الوكالة إمكانية قدرة المركبة الطائرة على تنفيذ مجموعات مختلفة من المهمات العسكرية، من بينها قصف مواقع العدو، والقيام بعلميات مكوكية لإخلاء الجنود الجرحى من مناطق مختلفة وإليها.
ويسعى البرنامج إلى «الجمع بين فوائد المركبات الأرضية وإمكانات طائرات الهليكوبتر في مركبة واحدة مزودة بقدرات المرونة في الحركة».

وتتميز هذه المركبة، التي لديها القدرة على الطيران، بأنها مزودة بأجنحة يمكن طيها، وإخراجها عن الطيران. وبمروحة مركبة في السقف. وهي ستكون طائرة روبوت، أي أنها ستكون من غير طيار، أو سائق خلف عجلة القيادة.

وتقول وكالة مشروعات البحوث المتقدمة، إن مركبة «همفي» هذه تستطيع قطع مسافة 500 كيلومتر، من دون الحاجة إلى التزود بالوقود، وهذا يعني أنها اقتصادية أكثر من استخدام الوقود من مركبة «همفي» العادية.

ويقول سكوت كلافلين، مدير شركة باور اينوفيشين، إن شركته حصلت على عقد بمليار دولار لتصميم ماكينة ذات طاقة عالية خفيفة الوزن للمركبة، التي أطلق عليها اسم ترانسفورم.

وسيقود كافلين فريقاً من نحو 12 مهندساً، لتطوير تلك الماكينة، ويقول، «إننا سعيدون للعمل في هذا المشروع، إذ إنه لم يتم البتة صنع ماكينة من هذا النوع من قبل».

وقد اختارت وكالة مشروعات البحوث المتقدمة ست شركات، للعمل في مشروع تطوير مركبة همفي الطائرة في مرحلة العام الأول من المشروع، وحالياً فقد عينت مؤسسة إيه - إيه - آي وشركة لوكهيد مارتن كمقاولين أساسيين للمشروع.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.