Friday, March 18, 2011

السفير الأرميني لـ «الراي»: العلاقة مع الكويت بلغت مستويات عالية

كتب محبوب العبدالله , الراي الكويتية





كشف سفير جمهورية أرمينيا لدى الكويت فادي تشارتشو غليان انه وجه «دعوة من القيادة في بلاده إلى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد لزيارة جمهورية ارمينيا»، مشيرا إلى ان الشعب الارميني يتطلع إلى «هاتين الزيارتين اللتين ستشكلان حدثا تاريخيا بالنسبة له»، ومؤكدا «انهما ستساهمان في توطيد وتوثيق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين». موجها التهاني والتبريكات لسمو امير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الامة والشعب الكويتي بمناسبة الاعياد الوطنية.

وفي حديث لـ «الراي»، اشار السفير تشارتشو غليان إلى انه «اجتمع قبل ايام مع الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة، حيث تم خلال اللقاء التباحث في اطار التنسيق لاقامة الاسبوع الثقافي الارمني في الكويت خلال الفترة ما بين 23 و28 الجاري»، لافتا إلى انه «سوف تترأس الوفد الثقافي الارميني وزيرة الثقافة هاسميك بوغو صيات، والتي ستوقع خلال زيارتها البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي بين الكويت وارمينيا»، مضيفا ان «برنامج الاسبوع الثقافي سيتضمن معرضا للفن التشكيلي، وعرضا فنيا للفولكلور الشعبي الارميني، وعرضا موسيقيا يقدمه طلبة المدرسة الارمينية الدولية بمناسبة مرور 50 سنة على تأسيس اول مدرسة ارمينية في الكويت وكان ذلك عام 1961».

وقال «ونحن ننظر إلى هذه المدرسة بكل فخر بعد ازدياد عدد الطلاب الدارسين فيها من خلال مناهج التعليم العالي المعتمد في الكويت، إلى جانب التسهيلات الكثيرة التي تقدمها السلطات الكويتية لافراد الجالية الارمينية الموجودين والذين يشعرون بالامان والاطمئنان والراحة وكأنهم في بيتهم الثاني من خلاله محبة وتقدير الحكومة والشعب الكويتي».

واشار ان «عدد افراد الجالية الارمينية في الكويت يبلغ حوالي ستة الاف فرد يعملون في مختلف المجالات من ابرزها الاعمال الحرة، والادارات الحكومية، وقطاعات البنوك والشركات»، موجها الشكر للحكومة والشعب الكويتي على استضافة ابناء الشعب الارميني في الكويت.



• سألناه: كيف تقوّم مسار العلاقات الثنائية بين ارمينيا والكويت منذ انطلاق عمل السفارة في البلاد؟

- نؤكد على ان الحكومة والشعب في ارمينيا متمسكون بتأييدهم ودعمهم لدولة الكويت وقضاياها، وان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وبعد عام من افتتاح سفارة ارمينيا لدى الكويت قد بلغت مستويات عالية، من خلال الزيارات الرسمية المتبادلة والخاصة في النواحي الاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليم.

وقد تم خلال هذه الفترة التوقيع على عدة اتفاقيات بين البلدين، وكانت اخر زيارة رسمية لوفد ارميني إلى الكويت هي زيارة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الادارة المحلية في ارمينيا، وقد تم خلالها التوقيع على اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي مع الكويت، وهذه الاتفاقية ستؤدي إلى تشكيل اللجنة المشتركة الاقتصادية بين البلدين.

ونعد منذ الآن لعقد الاجتماع الأول لهذه اللجنة خلال هذا العام، والذي سيتحقق بنتيجته تنفيذ كثير من مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وهناك زيارة في شهر ابريل المقبل سيقوم بها وفد من رجال الأعمال الأرمينيين إلى الكويت، وسيعقدون اجتماعات ثنائية مع رجال الأعمال الكويتيين، حيث سيقوم الوفد الأرميني بعرض المنتوجات الأرمينية في الكويت، وسيقدم مقترحاته في اطار التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي.

ونتشاور باستمرار مع الصندوق الكويتي للتنمية، ومع غرفة التجارة والصناعة في الكويت، وهيئة الاستثمار الكويتية، كما نتوقع أن تعقب زيارة وفد رجال الأعمال الأرمينيين إلى الكويت زيارة لرجال أعمال كويتيين إلى أرمينيا، لأن الجانبين لديهما اهتمام وتصميم لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وجمهورية أرمينيا عازمة على تطوير علاقاتها الاقتصادية مع الكويت.

وفيما يخص العلاقات السياسية بين أرمينيا والكويت، فإن وجهات النظر بين البلدين متطابقة حول العديد من القضايا السياسية الاقليمية والدولية، ولا توجد خلافات بين البلدين حول القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، ونحن نركز حاليا على أهمية تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية.

• هل ستقدم أرمينيا حوافز وفرصاً استثمارية لرجال الأعمال الكويتيين وهيئة الاستثمار الكويتية؟

- بالطبع تتوافر في أرمينيا فرص استثمارية كثيرة وتشمل قطاعات عدة، وسيقوم وفد رجال الأعمال الأرميني الذي سيزور الكويت في الشهر المقبل، بعرض فرص الاستثمار المتوافرة في أرمينيا أمام الجانب الكويتي، ومن بينها مشروعات متعددة في مجال الزراعة، ومشاريع البنية التحتية، وكذلك في مجال السياحة، وسيعرض الوفد ملفات كثيرة في مجالات الاستثمار، ونحن نتطلع، ولدينا أمل كبير لفتح مجالات التعاون مع الجهات المختصة في الكويت في الميادين الاستثمارية، وسيعقد الوفد الأرميني مؤتمرا صحافيا يشرح فيه أهداف زيارته إلى الكويت، كما ان لدينا خطوات قريبة جداً للتعاون في مجال التعليم العالي والبحوث، خاصة بعد زيارة رئيس جامعة يرفان الحكومية إلى الكويت والذي وقع مع جامعة الكويت مذكرة تفاهم للتعاون بين الجامعتين، والتي تنص على تبادل الطلبة بين البلدين، والقيام بزيارات متبادلة بين العمداء في الجامعتين، وهذا يهمنا جداً لأن جمهورية أرمينيا تعطي أهمية خاصة لدراسة اللغة العربية والتاريخ والثقافة والآداب، وفي هذا الاطار يهمنا تبادل زيارات الطلبة الذين يدرسون هذه التخصصات إلى دولة الكويت بخاصة وإلى بقية الاقطار العربية بشكل عام، وسنقدم للطلاب والبعثات التعليمية التي ستزور أرمينيا ما يتوافر لدينا في مجال علم الاستشراق.

وأكد السفير الأرميني إلى ان «هناك اتفاقيات أخرى بين بلاده والكويت في مجالات الرياضة، والتعليم العالي، وتبادل البرامج التعليمية، وكذلك في مجال الصحة والخدمات الصحية».

وتوقع «زيارة وزير الصحة الأرميني إلى الكويت والذي سيوجه دعوة لنظيره الكويتي لزيارة أرمينيا، في سبيل وضع برنامج ثنائي للتعاون الصحي بين البلدين».





No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.