Saturday, November 26, 2011

كيف تنظّف لوحة مفاتيح حاسوبك؟ #keyboard #kuwait #lebanon

قد يشعر مستخدمو الحاسوب بالذعر لدى اكتشافهم وجود أشياء غريبة داخل لوحة المفاتيح. يؤكد مصمم رقائق الحواسيب كارل بروميل أن الغبار وفتات الخبز ورواسب المشروبات الغازية قد تتمركز بسهولة داخل لوحة المفاتيح في حال الامتناع عن استعمال الهباء الجوي مثلاً لتنظيفها. في ما يلي نصائحه لتنظيف لوحة المفاتيح…
طريقة الرمي والاستبدال: يقول بروميل إنه يتمتع بخبرة مهمة في هذا المجال، وتقضي التقنية التي يعتمدها باتباع الخطوات الآتية:
الخطوة الأولى: شراء لوحة مفاتيح جديدة.
الخطوة الثانية: التخلص من لوحة المفاتيح القديمة أو إعادة تدويرها.
لكن يسارع بروميل للتأكيد على أن لوحات المفاتيح البديلة تكلف مبلغاً زهيداً لا يتجاوز التسعة دولارات، إلا إذا كانت جزءاً من الحاسوب المحمول أو أي جهاز مدسوس آخر. لكن حتى في هذه الحالة، هو لا يستبعد تقنية الرمي والاستبدال. لكن عندئذٍ، لا بد من إضافة مرحلة الدعم الاحتياطي بين الخطوتين الأولى والثانية بحسب قوله.
إذا طُلب من بروميل أن يستفيض بشرح طريقة إنقاذ لوحة المفاتيح والعناصر المتّصلة بها، فهو يدعم المنهجية الآتية:
- تنظيف لوحة المفاتيح بانتظام: يساهم التنظيف الخفيف والدوري في منع إنهاك الجهاز وفي تمديد عمره. كذلك من الأفضل وضع المأكولات والمشروبات بعيداً عن الجهاز.
- وضع صحيفة أو منشفة تحت الحاسوب، ثم قلب لوحة المفاتيح رأساً على عقب وهزّها بنعومة للتخلص من الفتات والرواسب.
حين تتطلب عملية التنظيف خطوات إضافية، أي إذا كنتَ لم تنظّف لوحة المفاتيح مطلقاً سابقاً، أو نظّفتَها منذ فترة طويلة مثلاً ولا تريد شراء لوحة مفاتيح جديدة:
-1 احمل لوحة المفاتيح إلى الخارج. استعمل رذاذ الهواء (الذي يُباع في متاجر الحواسيب ومستلزمات المكاتب) ورشّه بين مختلف المفاتيح وفق زاوية محددة، بطريقةٍ تضمن استخراج الرواسب بدل تعميقها، ثم اقلب لوحة المفاتيح واحرص على هزّها بنعومة لإخراج أي مادة عالقة.
-2 امسح المفاتيح وسطح الجهاز بورقة رطبة. إذا لم تصبح اللوحة نظيفة، يجب أن تستعمل رذاذ التنظيف، مثل «وينديكس» (Windex) و{فورمولا 409» (Formula 409)، وأن تضعه على منتج ورقي. ثم جفف اللوحة بورقة ناشفة أو منشفة خالية من الوبر.
تحذير: يحذر بروميل من استعمال رذاذ الهباء الجوي لتنظيف لوحة المفاتيح: «في الحاسوب المحمول، تقع اللوحة الأم عموماً في أسفل لوحة المفاتيح. لكن حتى لوحات المفاتيح المنفصلة والعادية تضم بعض الأسلاك الكهربائية تحت المفاتيح، ومن الأفضل عدم تبليلها».
حل اختياري وعلى مسؤوليتك الخاصة: قد يرغب الأشخاص المهووسون بالنظافة في تمرير فرشاة تنظيف الغبار المتصلة بالمكنسة الكهربائية على لوحة المفاتيح، لكن يحذر بعض الخبراء التقنيين من أن هذه العملية قد تضر بالأنظمة الإلكترونية الموجودة.
حوادث محتملة
إذا سُكب كوب القهوة فجأةً على الحاسوب، جرّب الطرق الآتية:
-1 أطفئ الحاسوب واسحب السلك الكهربائي المتّصل به. إذا كانت كمية السائل التي سُكبت كبيرة وتوافرت مكنسة كهربائية جافة أو رطبة، فيفضّل بروميل استخدامها فوراً أو يمكن تحريك لوحة المفاتيح وفق زاوية معينة أو قلبها رأساً على عقب إلى أن تجفّ.
-2 امسح سطح الجهاز بمنشفة رطبة. حل اختياري وعلى مسؤوليتك الخاصة: التقط صورة للوحة المفاتيح ثم انزع المفاتيح بواسطة مفكّ مسطح الرأس (لكن لا تفكك المفاتيح الكبيرة مثل كبستَي Enter
وShift). بحسب بروميل، تنفع هذه الطريقة أحياناً. لكن في نصف الحالات، لا بد من كسر المفاتيح لنزعها. فضلاً عن ذلك، قد تؤدي هذه الطريقة إلى انتهاك شروط الكفالة، ويمكن تجنب هذه المشكلة كلها من خلال اتباع الطريقة الأولى. من الأفضل تنظيف المفاتيح من الداخل بنعومة بواسطة ضمادة قطنية ومبللة بالماء، أو استعمال مادة ايزوبروبيل لنزع البقع اللزجة العنيدة. كذلك، يمكنك استعمال رذاذ الهواء إذا رغبت في ذلك.
-3 دع الجهاز يجف بالكامل في الهواء الطلق، ثم استبدل المفاتيح.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.