Friday, October 24, 2014

السفير البريطاني لودج: علاقاتنا مع الكويت تعتمد على الأفعال لا الاستعراضات | Al Jarida | الجريدة | Newspaper | Kuwait

#فلسطين



اعترف مجلس العموم البريطاني رمزيا بقرار غير ملزم بدولة فلسطين، فما تأثير ذلك على سياسة بريطانيا الخارجية؟

-قرار مجلس العموم لا يختلف عن سياسة الحكومة البريطانية الحالية، وستقوم بالاعتراف بدولة فلسطين مستقلة في الوقت الذي تختاره إلى جانب إسرائيل، عندما نعتقد أن هذا الاعتراف مفيد لعملية السلام بناء على حل الدولتين الذي ندعمه بقوة.
• هل يمكن لعملية السلام أن تنجح في ظل التوسعات الاستيطانية؟
-الوقت ليس في مصلحتنا، والاستيطان غير الشرعي ينبغي أن يتوقف من أجل المضي قُدما في عملية السلام وحل الدولتين، ونحن ناقشنا ذلك مع الحكومة الإسرائيلية ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنامين نتنياهو.


الإرهاب

• بالانتقال الى الشأنين الإقليمي والدولي، ما الأسباب الرئيسية وراء ظهور "داعش"؟

-عدم الاستقرار الناتج عن النزاع في سورية والجرائم المستمرة من نظام الرئيس بشار الأسد تجاه شعبه، خلقا حالة من القصور في منظومة الحوكمة في سورية، إضافة إلى قتال الجيش السوري الحر للنظام، وظهور الجماعات الراديكالية مثل جبهة النصرة وغيرها.
 نحن نعلم أن الدولة الإسلامية (داعش) تتركز في منطقة الرقة، وتمكن من النمو والاستفادة من التوترات المحلية فيه بين القبائل السنية ومكونات المجتمع العراقي المختلفة غرب البلاد.
 وهذا الظهور أيضا هو نتيجة لحالة عدم الاستقرار وغياب الحكم الرشيد الفعال، وعدم قدرة الحكومات على تمثيل الحقوق الشرعية وصنع القرارات السياسية بناء على خلفيات طائفية.
• هل تعتقد أن الأداء غير الفعال أو الضعيف للمعارضة السورية ساهم في ظهور "داعش"؟

- إن غياب حكم القانون والنقاش السياسي ضمن الأطر البرلمانية ومنظومة الحوكمة وممارسة العنف من النظام ضد شعبه، وما بدأ ككفاح سياسي انتهى بكفاح من أجل البقاء، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز التطرف.
بينما نجد في دول مستقرة كالكويت وبريطانيا في بعض الأوقات مواطنين  يشعرون بالإحباط لعدم تلبية مطالبهم، ولكن ذلك يتم علاجه عبر المؤسسات الدستورية وحكم القانون، وفي إطار من نظم الحوكمة.
 وبما أنني لست خبيرا، فسأكون حذرا عندما يتعلق الأمر بإلقاء اللوم على طرف ما.

• ما هي الاستراتيجية المثلى لمكافحة الإرهاب؟ هل هي عسكرية أم عبر علم النفس الاجتماعي وعلم الشعوب؟

-تتطلب مكافحة الإرهاب استراتيجية واسعة النطاق على المستويات العسكرية والسياسية والإيديولوجية، والعراق حكومة وشعبا، والممثلين الشرعيين للشعب السوري، ودول المنطقة كالكويت ودول الخليج العربي، وتركيا وإيران، والقوى الغربية والولايات المتحدة التي قادت التحالف في وقت سابق.
كما أن الوضع معقد، وينبغي التمييز فيه بين ما يسمى بالإسلام المتطرف الذي يتعاطف ويدعم "داعش" وبين المسلمين الذين يحاولون الحفاظ على مجتمعهم واحترام معتقداتهم، ولكن البعض يحرف معاني الإسلام، ويحاول تقديمها بصورة دموية كـ "داعش".


هل هناك أي تعاون استخباراتي بين النظام السوري والحكومة البريطانية؟

-لا أعلّق على التعاون الاستخباراتي، ولكن هاموند قال إن حكومته لا تتعاون مع نظام يقوده الرئيس بشار الأسد، قتل الآلاف من شعبه.

#Syria  #ISIS #Iraq #Iran #Syria #Palestine #Kuwait #UK #Yemen #Iraq